استخدامات الصخور البازلتية
صخور البازلت هي مواد خام طبيعية لا تسبب أي ضرر للبيئة ، حيث لا ينتج عن صخور البازلت أي انبعاثات سامة أثناء عمليات الإنتاج والمعالجة ، مما جعل هذا الحجر مادة أساسية تستخدم في العديد من المجالات المختلفة ، وفيما يلي ما يلي: استخدامات صخور البازلت:


عازلة
تستخدم ألياف البازلت في العزل الحراري والكهربائي والصوتي ، حيث تم استبدال الزجاج الإلكتروني والزجاج R والزجاج S بألياف البازلت ، وذلك لأن ألياف البازلت لها قيم عزل أعلى من أنواع الزجاج المختلفة ، وتجدر الإشارة إلى أن القطر يمكن التحكم في ألياف البازلت ، مما يضمن عدم إنتاج ألياف ضارة ، كما تستخدم ألياف البازلت لعزل الكابلات الكهربائية وغيرها.


أعمال بناء
يستخدم البازلت في العديد من الأعمال الإنشائية ، حيث يستخدم في إنشاء قواعد الطرق والأرصفة. وهو أيضًا أحد مكونات الخلطات الخرسانية ، بالإضافة إلى استخدامه في ؛ إنشاء سكك حديدية ، وحجارة ترشيح في مشاريع الصرف الصحي ، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة البلاط وألواح البناء لتشييد المباني أو المعالم الأثرية.


الزراعة
يستخدم البازلت في تصنيع سماد محدد يعرف باسم سماد غبار الصخور البازلتية ، والذي يستخدم على نطاق واسع من قبل المزارعين. يعزز هذا السماد البازلت نمو النباتات ، بالإضافة إلى استخدامه لمنع الأعشاب الضارة من الانتشار في أحواض الزهور وغيرها من المناطق غير المرغوب فيها.


تصنيع
يستخدم البازلت في العديد من الصناعات ، وذلك لقوته العالية للشد ، حيث أن مقاومة الشد للبازلت أكبر من مقاومة الشد لألياف الكربون أو الألياف الزجاجية ، وبالتالي تستخدم مركبات البازلت المنصهرة في صناعة الأنابيب والقضبان المستخدمة في بناء ريش توربينات الرياح ، ويستخدم البازلت في صناعة تقويم العظام.


زخرفة
البازلت مادة مثالية لأعمال الديكور الداخلي ، حيث يتم استخدامه كلوحات للجدران والكونترتوب والمدافئ. يعود السبب الرئيسي لاستخدام البازلت في الديكور الداخلي إلى قدرته العالية على العزل الحراري ، والتي لا تنطوي على أي مخاطر سامة على عكس بعض المواد العضوية الأخرى

قراءة المزيد: