النسخة: الورقية - سعودي السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٢:٠٥ - بتوقيت غرينتش)
الدمام - فاطمة الدبيس
تبـــدأ وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخــرى اعتباراً من اليوم (السبت) بتطبيق القرار الوزاري رقم 2000، والخاص بالجرائم الموجبة للتوقيف المتعلقة في المخالفات المرورية. وتشمل هذه المخالفات «التفحيط»، والقيادة تحت مؤثر عقلي، وقطع الإشارة الحمراء، والتسبب في وفاة شخص أو زوال عضو من المصاب، أو إصابته بشكل خطر واستغراق مدة الشفاء أكثر من 15 يوماً، إضافة إلى قيادة المركبة في اتجاه معاكس لحركة السير.
(للمزيد)
وفي وقت امتنع فيه المتحدث الرسمي لشرطة المرور في الرياض حسن الحسن وزميله في المنطقة الشرقية علي الزهراني عن الحديث في هذا الموضوع، أكد المتحدث الرسمي في شرطة القصيم العقيد فهد الهبدان، أنه ابتداء من اليوم (السبت) سيتم تنفيذ القرار الوزاري الخاص بالجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، مشيراً إلى أن بعض الجرائم يطبق فيها نظامان، مثل ارتكاب الحادثة تحت مؤثر عقلي فهي من الجرائم الموجبة للتوقيف، إضافة إلى عقوبة شرب المسكر.
من جهته، أوضح المستشار القانوني محمد الوهيبي أن المقصود بالجرائم الكبرى هي الجرائم التي لا يجوز الإفراج عن مرتكبها بكفالة، بل يبقى في التوقيف لحين عرضه على المحكمة، مشيراً إلى أن نظام الإجراءات الجزائية الجديد أعطى وزير الداخلية الصلاحية لتحديد هذه الجرائم، وأنواعها والضوابط الخاصة بها.