• دخول الاعضاء

    النتائج 1 إلى 10 من 10

    الموضوع: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

    1. #1
      الصورة الرمزية كاتمة الاحزان
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      7
      معدل تقييم المستوى
      0

      75023958 حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      السلام عليكم:
      حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل
      س قال تعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) ما حكم من أكمل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟.
      ج إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.
      اللجنة الدائمة
      حكم صيام من أكل وقت الأذان
      س ما الحكم الشرعي للصيام فيمن سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب؟
      ج الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات لقول الله عز وجل (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) الآية من سورة البقرة.
      فإذا سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر وجب عليه الإمساك فإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر لم يجب عليه الإمساك وجاز له الأكل والشرب حتى يتبين له الفجر، فإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر، أو بعد الفجر فإن الأولى والأحواط له أن يمسك إذا سمع الأذان ولا يضره لو شرب أو أكل شيئاً حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر.
      ومعلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمان التي يحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة عملاً بقول النبي (صلى الله عليه وسلم) (دع ما يريبك إلى مالا يريبك) وقوله (صلى الله عليه وسلم) ((من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) والله ولي التوفيق.
      الشيخ ابن باز
      إذا شرب الصائم بعد أذان الفجر
      س إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فهل يصح صومه؟.
      ج إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فإن كان المؤذن يؤذن بعد أن تبين له الصبح فإنه لا يجوز للصائم أن يأكل أو يشرب بعده. وإن كان يؤذن قبل أن يتبين له الصبح فلا بأس بالأكل والشرب حتى يتبين الصبح لقول الله تعالى (فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) وقول النبي (صلى الله عليه وسلم) (إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر)، ولهذا ينبغي للمؤذنين أن يتحروا في أذان الصبح. ولا يؤذنوا حتى يتبين لهم الصبح أو يتيقنوا طلوعه بالساعات المضبوطة لئلا يغروا الناس فيحرموهم مما أحل الله لهم ويحلوا لهم صلاة الصبح قبل وقتها وفي هذا من الخطر ما فيه.

      الشيخ ابن عثيمين
      من أكل أو شرب بعد طلوع الفجر فلا صوم له
      س في صيام التطوع نويت الصوم يوم الإثنين ولكني بعد أذان الفجر قمت وشربت فهل لي إكمال صومي لذلك ويحسب لي أم لا؟ ومن أكل أو شرب بعد أذان في التطوع فهل له إكمال يومه أم لا أفيدوني جزاكم الله خيراً.
      ج الواجب على الصائم إذا كان صومه فرضاً أن يمسك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات بعد التأكد من طلوع الفجر أو سماع أذان المؤذن الذي من عادته أن يؤذن بعد طلوع الفجر أو على التقويم المؤقت بطلوع الفجر لقول الله سبحانه (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل). ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ((إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم)). وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت. متفق عليه فإذا أكل بعد ذلك أو شرب أو تعاطى شيئاً من المفطرات بطل صومه أما المتطوع فلا يتم صومه إلا إذا أمسك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات عند طلوع الفجر كالمفترض فإن أكل أو شرب أو تعاطى شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر أو بعد الأذان المؤقت على طلوع الفجر فلا صومٍ له لكنه يختلف مع الصائم المفترض في أنه يجوز له أن يصوم من أثناء النهار إذا كان لم يتعاط شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر ويكتب له أجر الصائم من حين نيته لقول عائشة رضي الله عنها ((دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل عندكم شيء قلنا لا قال فإني إذاً صائم ثم أتانا يوماً آخر فقلنا أهدي لنا حيس فقال أرينيه فلقد أصبحت صائماً فأكل)) رواه مسلم.
      وقوله صلى الله عليه وسلم ((إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امريء ما نوى)). متفق عليه. الكتاب : فتاوى إسلامية
      لأصحاب الفضيلة العلماء
      سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
      فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
      فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
      إضافة إلى اللجنة الدائمة
      وقرارات المجمع الفقهي 2 /224
      حكم الأكل والشرب أثناء أذان الفجر
      يقول السائل:إنه سمع حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) فهل هذا الحديث يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب أثناء أذان الفجر. أفيدونا.
      الجواب: من المعلوم أن وقت الصوم يبدأ من طلوع الفجر الصادق وهو وقت أذان الفجر للصلاة،قال الله سبحانه وتعالى: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } سورة البقرة الآية 187. فإذا طلع الفجر الصادق فحينئذ يحرم الطعام والشراب على الصائم. ومن المعروف أنه يؤذن للفجر بأذانين فالأذان الأول لا يدخل به وقت صلاة الفجر ويجوز لمن أراد الصيام أن يأكل ويشرب وأما الأذان الثاني فبه يدخل وقت صلاة الفجر وعنده يحرم الأكل والشرب على الصائم ويدل على ذلك ما ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:(إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم.
      وبناءً على ما تقدم فبمجرد أن يؤذن لصلاة الفجر فلا يجوز الأكل ولا الشرب لأن وقت الصيام قد بدأ هذا إذا كان المؤذن يؤذن عند طلوع الفجر الصادق وبما أن المؤذنين في بلادنا يعتمدون على التوقيت المعروف وهو توقيت صحيح أعدته لجنة من أهل العلم الشرعي ومن مختصين في علم الفلك وممن لديهم خبرة ومعرفة في التوقيت فيجب الالتزام به.
      قال العلامة ابن القيم:[وذهب الجمهور إلى امتناع السحور بطلوع الفجر, وهو قول الأئمة الأربعة, وعامة فقهاء الأمصار, وروي معناه عن عمر وابن عباس رضي الله عنهم] شرح ابن القيم على سنن أبي داود 6/341.
      وأما الحديث المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي وغيرهم وهو حديث حسن وقد فصَّل الكلام على سنده العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم 1394 وأما المراد بالحديث فقد قال الإمام البيهقي:[وهذا إن صح فهو محمول عند عوام أهل العلم على أنه - صلى الله عليه وسلم - علم أن المنادي كان ينادى قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر] السنن الكبرى 4/218.
      وقال الإمام النووي:[ذكرنا أن من طلع الفجر وفى فيه - فمه- طعام فليلفظه ويتم صومه فان ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه وهذا لا خلاف فيه ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:(إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم) رواه البخاري ومسلم وفى الصحيح أحاديث بمعناه وأما حديث أبي هريرة- رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) وفى رواية (وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر) فروى الحاكم أبو عبد الله الرواية الأولي وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ورواهما البيهقى ثم قال: وهذا إن صح محمول عند عوام أهل العلم على أنه - صلى الله عليه وسلم - علم أنه ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر قال: وقوله إذا بزغ يحتمل أن يكون من كلام من دون أبي هريرة أو يكون خبراً عن الأذان الثاني ويكون قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده) خبراً عن النداء الأول ليكون موافقاً لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قال وعلى هذا تتفق الأخبار وبالله التوفيق والله أعلم] المجموع 6/311- 312.
      وحمل جماعة من العلماء هذا الحديث على حال من شك في طلوع الفجر، أما إذا تأكد من طلوع الفجر فليس له أن يأكل أو يشرب فإن فعل بعد التأكد من طلوع الفجر فقد بطل صومه ويلزمه القضاء.
      وقال العلامة علي القاري:[ قوله - صلى الله عليه وسلم -:(حتى يقضي حاجته منه) هذا إذا علم أو ظن عدم الطلوع. وقال ابن الملك: هذا إذا لم يعلم طلوع الصبح أما إذا علم أنه قد طلع أو شك فيه فلا] مرقاة المفاتيح 4/483.
      وخلاصة الأمر أن الحديث وارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حديث حسن ولكن الحديث لا يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب خلال أذان الفجر إذا تأكد من طلوع الفجر الصادق. والواجب على الصائم أن يمتنع عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان الفجر.
      فتاوى يسألونك هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟
      قال الشيخ الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير

    2. #2
      مصممة الصورة الرمزية عاشقه كياني *-*
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      1,939
      معدل تقييم المستوى
      49

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      ﻳﻌﻂﻴﻚ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻒ ﻋﺎﻓﻴﻪ ﺭﺑﻲ ﻳﺠﺰﻳﻚ ﺍﻟﺠﻨﻪ ﻳﺎﺭﺏ
      =( ياليت كل من يجرح يداوي =(

      *-* saroonah *-* "!
      تعشقZeead*-*e "!*-*
      :81::81::81::49::49::49:

    3. #3
      فوضوي له مكانه الصورة الرمزية هايمه بذكراك
      تاريخ التسجيل
      Feb 2011
      الدولة
      اليوم فوق الأرض و غداً تحتها
      المشاركات
      40,683
      معدل تقييم المستوى
      138

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      جزآك ربي جنه عرضهآ السموآت والارض
      وجعله ربي في ميزآن حسنآتكك
      آلباري يسعدكك
      تقبلي مروري:82:004
      أستغفر الله مِن كل زلل
      قول كان أو عمل ،
      أستغفر الله مِن كل خطيئهّ
      سِرًا كانت أو علن .

    4. #4
      الصورة الرمزية كاتمة الاحزان
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      7
      معدل تقييم المستوى
      0

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      الجميع يارب
      اشكركم على المرور والرد
      ❤❤

    5. #5
      مصممة الصورة الرمزية عاشقه كياني *-*
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      1,939
      معدل تقييم المستوى
      49

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      ﻳﻌﻂﻴﻚ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻒ ﺍﻟﻒ ﺍﻟﻒ عافيه
      =( ياليت كل من يجرح يداوي =(

      *-* saroonah *-* "!
      تعشقZeead*-*e "!*-*
      :81::81::81::49::49::49:

    6. #6
      مصممة الصورة الرمزية عاشقه كياني *-*
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      1,939
      معدل تقييم المستوى
      49

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      ﺍﻟﻌﻔﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺫﻭﻗﻚ ﻳﺎ الغلا
      =( ياليت كل من يجرح يداوي =(

      *-* saroonah *-* "!
      تعشقZeead*-*e "!*-*
      :81::81::81::49::49::49:

    7. #7
      الصورة الرمزية كاتمة الاحزان
      تاريخ التسجيل
      Jul 2013
      المشاركات
      7
      معدل تقييم المستوى
      0

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      تسلمين والله
      ��

    8. #8
      فوضوي له مكانه
      تاريخ التسجيل
      Dec 2010
      المشاركات
      7,173
      معدل تقييم المستوى
      70

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      جزاك ربي جنه عرضها السموات والارض
      وجعله ربي في ميزآن حسنآتكك


      (( اللهُمَ إنِيْ لِيْ حَاجَةً فِيْ نَفْسِيْ لاْ يَعْلَمُهَا إِلا أَنْتْ فَسْأَلُكَ يَاْ الله قُرًبَ إِجَاْبَتِهَاْ ))

    9. #9
      فوضوي مميز الصورة الرمزية سكون جدة
      تاريخ التسجيل
      Jun 2013
      المشاركات
      190
      معدل تقييم المستوى
      46

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      اثابك الله

    10. #10
      موقوف
      تاريخ التسجيل
      Apr 2013
      المشاركات
      1,847
      معدل تقييم المستوى
      0

      افتراضي رد: حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

      جزاك الله خير

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. مايستحب في الأذان
      بواسطة نبضة انيقة في المنتدى من وحي الاسلام
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 27-07-2017, 04:48 PM
    2. اختلاف الحب قبل الزواج و بعده 2017
      بواسطة بنت الديره في المنتدى عالم الحياة الزوجية
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 04-04-2017, 07:59 PM
    3. واخشى من فراق يأتي بعده الموت
      بواسطة الملكه في المنتدى مدونات الاعضاء
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 03-07-2014, 04:15 AM
    4. دعاء تحس بعده براحه كبيره
      بواسطة الأميره في المنتدى من وحي الاسلام
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 09-08-2011, 04:53 AM
    5. و ابتسسم رغم الظروف ! مَ خلق ربي عسر , إلآ خلق بعده يسسر
      بواسطة •°بسمـــہَ خ ـجل°• في المنتدى •» قسم الديڪُور
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 03-04-2011, 11:13 PM

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    www.yanbualbahar.com