- 37 -

معاناة عروس خام


تزوجته وكان راتبه الشهري 4500 ريال، وكنت قد جئت من بيت نعمة وثراء وخدم، حيث لم أعتد القيام بخدمة المنزل وكيفية إدارته أو التخطيط لميزانية الصرف على المأكل والملبس.

أول صدمة صفعتني بعد أيام العسل هي مواجهة العمل في البيت!!

كيف أطبخ؟ وكيف أغسل الثياب وأرتب المنزل؟

كنت في حالة يعلمها الله سبحانه وتعالى من التشتت الذهني وضياع الوقت بلا نتيجة تذكر.

تراكمت الملابس المعدة للغسيل، فتحت الغسالة وملأتها ماء ووضعت الصابون ثم رميت بكل الملابس البيضاء والملونة سوياً!! ولما أخرجتها فإذا البيضاء وردية وإذا الملونة قد شحب لونها!! وشحب لوني معها!!

ماذا أقول لزوجي إذا طلب ثيابه البيضاء ليذهب للعمل؟!!

يا إلهي ماذا أفعل؟

والتفت إلى المطبخ وأنا أتساءل: كيف أطبخ؟

وجلست أتذكر كيف كانت أمي تطهو المرق والرز.
طبخت مرقاً لذيذاً، أما الأرز وما أدراك ما الأرز؟ لقد رأيت أمي تضع ماء حاراً عليه فعملت مثلها! نضج الأرز وأطفأت النار كما كانت أمي تفعل في الساعة الثانية عشرة ظهراً لأن أبي يأتي في هذا الوقت، ولم أفكر أن زوجي لا يأتي إلا في الثالثة عصراً!!


أتى زوجي وطلب الغداء أسرعت إلى المطبخ وغرفت المرق في الإناء المخصص له، ولما فتحت الأرز وجدته أشبه ما يكون بكيكة شديدة التماسك فلم أضيع الكثير من الوقت وقلبت القدر في صحن تقديم ليخرج قالباً من الأرز اليابس!!

طرت بالأطباق ووضعتها على المائدة وأنا فرحة وناديت زوجي ليتفضل على الغداء....

فوجئ زوجي بمنظر الأرز ولكن جزاه الله خيراً لم يعلق بل أمتدح الأكل بعدما ذاقه وأثني على جهدي ..

ومرت أيام بعدها وأنا أتعثر في تعلمي للطبخ، فمره يكون الأرز مثل الشوربه وأخرى يكون مالحاً، وقد يحترق اللحم، ولكن شهادة وتحية لزوجي على صبره علي وعلى أخطائي الكثيرة .. مما كان له الأثر الكبير في عدم نفوري من الطبخ، بل العكس حبب إلى التفنن في الطبخ وتنويع الأطباق الشهية وهذا عاد عليه بالنفع لأنه يجد الآن مائدة شهية ومتقنة الأطباق وبعرض جميل وبأقل الأسعار

مي سعود


**