كهربائي منازل الكويت تعد مولدات الطاقة من الأجهزة المساعدة التي تساهم في توفير تكلفة الكهرباء وإنتاج الكهرباء بشكل مستمر ، حيث يستخدم بعضها مصادر طبيعية مثل حركة الرياح والمياه والشمس لإنتاج الكهرباء ، بينما يعتمد البعض الآخر على الوقود الأحفوري ، ويعتمد مبدأ عملها على وجود مغناطيس متحرك داخل أو حول ملف من الأسلاك الموصلة. يتم توليد التيار الكهربائي بفضل ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي ، مما يدل على أنه كلما زادت قوة المغناطيس وسرعة حركته وكلما زادت ملفات الأسلاك ، زاد التيار الكهربائي الناتج عن هذه العملية ، وفي هذا المقال سنقدم طرقًا لصنع مولدات كهربائية بسيطة في المنزل.
يمكن استخدام المثقاب الكهربائي كمحور لتحريك المغناطيس حول الأسلاك لتوليد الطاقة الكهربائية باتباع الخطوات التالية:
اصنع قرصين من الورق المقوى ، قطر كل منهما 3 سم ، وقم بعمل ثقب 4-5 مم في المنتصف.
إدخال أحد الأقراص في المسمار الحديدي بحيث يكون مجاورًا لرأسه.
لف 2-3 سم من الظفر بشريط عازل ، بدءًا من قرص الكرتون.
أدخل القرص الآخر في الظفر وأوقفه في نهاية الجزء المغطى بشريط العزل ، حتى لا تتجاوز المسافة بين القرصين 3 سم.
اسحب سلك نحاسي 30 سم واتركه خاليًا دون عمل لفائف به ، ليكون الطرف الأول الذي يتصل بالمصباح ، ثم ابدأ بلف باقي السلك بين القرصين على المسمار الحديدي ، ويوصى بذلك. يصل عدد الملفات إلى 1500 ملف للحصول على كمية مناسبة من التيار ، ثم تترك 30 سم أخرى في نهايتها لتكون الطرف الآخر الذي سيتم توصيله بالمصباح على الجانب الآخر.
قم بلف الأطراف الحرة للسلك ببعض الشريط اللاصق لتسهيل التحكم بها ، وكشط حوالي بوصة واحدة من نهايات السلك النحاسي ؛ لإزالة الفيلم الواقي وإرفاق كل طرف بالمكان المناسب على المصباح.
إدخال المسمار في فتحة المغناطيس وتثبيته باستخدام الصمولة ، بحيث يكون ذراعا المغناطيس متجاورتين مع رأس المسمار.
أدخل المسمار من الطرف الآخر في رأس المثقاب الكهربائي وقم بتثبيته.
وضع المسمار الذي يحتوي على لفائف الأسلاك النحاسية بين شيئين يمكن تثبيته بشكل موازٍ للأرض ، مثل الكتب ونحوها.
قم بإحضار المغناطيس المثبت في المثقاب الكهربائي بالقرب من مسمار الملف بأقل مسافة ممكنة دون لمسها ، بحيث يتمكن المغناطيس من الدوران حوله لتوليد الكهرباء عن طريق تشغيل المثقاب بحيث يدور المغناطيس ويبدأ التيار في التوليد بحيث يشتعل المصباح بفضل التيار الكهربائي الناتج.
صنع المولد
يمكن تصنيع هذا المولد باستخدام الإطار المصنوع في المرحلة الأولى باتباع الخطوات التالية:
أدخل مسمارًا معدنيًا أو أي نوع من القضبان المعدنية في منتصف أكبر سطح للكرتون.
عمل لفائف حول إطار الكرتون باستخدام أسلاك نحاسية مغطاة بطبقة واقية مع الحرص على عدم لمسها بالمسمار المعدني. يجب استخدام 61 مترًا من الأسلاك النحاسية ، مع ترك 40 سم في البداية دون لفها حول الإطار ، وترك 40 سم في النهاية لتشكيل طرفي المولد الذي سيتم توصيله بالغرض الذي سيتم شحنه من أجله مثل المصباح الكهربائي.
يمكنك تصليح وصيانة اعطال المكيفات باسعار مناسبة وخدمة الية مع فني تكييف الكويت