قام فريق متخصص من أمانة محافظة جدة بسحب عينات عشوائية من مطاعم مختلفة في المحافظة، ضمن الجهود المستمرة لحماية أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار جدة.

وخلال الجولات الدورية على محالّ الصحة العامة تقوم الإدارة العامة للتراخيص ورقابة الأسواق، بسحب عينات غذائية عشوائية بصورة يومية من مطاعم محافظة جدة، ويتم تسليمها لمختبر الأمانة؛ حيث يجري فحصها للتأكد من سلامتها، ومن ثم تطبيق الإجراءات النظامية على المطاعم التي تُظهر نتائج المختبر أن إحدى عيناتها كانت غير صالحة للاستهلاك الآدمي؛ بسبب تلوثها بأحد أنواع الميكروبات المسببة للأمراض.

وأوضح الدكتور بشير أبو نجم مدير عام التراخيص ورقابة الأسواق، أن الأمانة تكثّف جهودها في هذا المجال لحماية سكان وزوار جدة من الأغذية الملوثة بالبكتيريا الضارة.

وأضاف أن من ضمن مبادرات أمانة محافظة جدة: إطلاق نشرة توعوية على موقع الأمانة الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن أهم الميكروبات المسببة للأمراض التي يتم رصدها في عينات الأغذية التي تُسحب من المطاعم، ويتم فحصها في مختبر الأمانة وطرق الوقاية منها.

وكانت أمانة محافظة جدة قد أعلنت عن إغلاق 2745 محلاً للصحة العامة خلال الأربعة أشهر الماضية ضمن جهودها في حماية أمن وسلامة الغذاء.

وأكدت الأمانة لجميع المطاعم ومحال الصحة العامة حرصها على اتباع الطرق الصحية السليمة لإعداد وطهي وتداول الأطعمة والمشروبات؛ حفاظاً على سلامة المستهلكين، وحذرت المتهاونين بالأنظمة الصحية الغذائية من تطبيق العقوبات الصارمة بموجب اللوائح الوزارية.