خالد الجهني
قادت الصدفة موظفا بقطاع الصحة في محافظة ينبع إلى اكتشاف فقدان 500 جرعة لقاح «التيتانوس» سلمت للمستشفى قبل شهرين.
وتأتي أهمية توفر اللقاح بطوارئ المستشفيات لضمان استمرار المناعة لبكتيريا «كلوستريديوم تيتاني» التي تدخل الجسم عن طريق الجروح السطحية الملوثة بالتربة المؤدية للوفاة.
وكشف مصدر مطلع في مستشفى ينبع العام لـ»مكة» أن موظفا بالقطاع الصحي بالمحافظة قدم شكوى رسمية لمدير القطاع الصحي بالمحافظة -تحتفظ «مكة» بنسخة منها- يشير فيها إلى أنه راجع قسم الطوارئ مع مريض له تعرض لجرح في قدمه ولم يجد اللقاح بالمستشفى.
وبين المصدر أن الموظف اتصل بمسؤول التطعيمات بالقطاع الصحي وهو زميل له، وأكد تسليم الجرعات للمستشفى قبل أربعة أيام من تاريخ الشكوى المقدمة بتاريخ 9 ربيع الثاني 1435.
وأشار المصدر إلى أن المدير المناوب تأكد بنفسه عن طريق الزملاء أن اللقاح غير موجود بقسم الطوارئ بعد الاتصال بالممرضات بالقسم.
وبحسب المصدر، لم يطلب المدير المناوب فتح تحقيق حول اختفاء تلك اللقاحات من المستشفى، حيث طلب من مدير القطاع إبلاغ قسم التطعيمات بتوفير اللقاحات المطلوبة لقسم الطوارئ.
وكشف المصدر أن اللقاح لم يعرف أين اختفى متسائلا: «هل تمت سرقته أو وضع في مكان آخر»؟.
إلى ذلك، طلب المتحدث الإعلامي لصحة المدينة عبدالرزاق حافظ خطابا رسميا للرد على تلك الواقعة، وتم إرسال الخطاب الاثنين الماضي، وأكد لـ»مكة» وصول الخطاب وتم الاتصال عليه صباح الخميس الماضي، وأشار إلى أن الرد سيصل قبل نهاية الدوام، ولم تتلق الصحيفة رده.