حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تسعة مستحضرات لفرد الشعر ثبت بعد التحليل احتواؤها على نسب من مادة الفورمالدهايد تزيد عن الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية.
وتولت الهيئة مخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها للمملكة، لافتة إلى أن مادة الفورمالدهايد في حال تجاوزها 0.2 في المائة، كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية، فإنها تهيج العين وتؤدي إلى اضطرابات الجهاز العصبي المتمثلة في الصداع والإحساس بالحرقان واضطرابات الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيقا في التنفس، كما أن التعرض لمادة الفورمالدهايد على المدى الطويل قد يكون سببا محتملا لتعرض الإنسان للأورام السرطانية، وفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان ووكالة حماية البيئة الأمريكية.
ودعت الهيئة المستهلكين إلى تجنب شراء هذه المنتجات والتخلص من العينات التي لديهم، كما تنصح الهيئة التأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيل وتاريخ الإنتاج.
يشار إلى أن الهيئة تقيم منتجات التجميل ضمن برنامج متابعة المنتجات التجميلية، بشكل دوري من خلال جمع وتحليل عدد من العينات لمستحضرات التجميل للتأكد من سلامتها.

المصدر عطاظ
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1228465901.htm