أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أن العويل والصراخ وضرب الاجساد بالآلات الحادة في يوم عاشوراء يخالف شرع الله.



وقال: إنه لم يشرع عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - والسُّنة المطهرة في يومي 9 و10 المحرم سوى الصيام, أمّا ما يقوم به بعض المدعين والمنتسبين للإسلام من عويلٍ وصراخٍ وضرب الأجساد بالآلات الحادة حتى تسيل منها الدماء, وشق الجيوب ولطم الخدود، فإنه لا يجوز شرعاً, وإن كل هذه الأعمال تخالف شرع الله, وسلوك مَن دعا بدعوة الجاهلية.



وأضاف فضيلته في خطبة الجمعة بالجامع الكبير: إن ديننا وإسلامنا بريء من هذه الأفعال, وتابع: إن مشاهد الدماء التي تسيل بسبب ضرب الأجساد تجعل أعداء الإسلام والمسلمين يشمتون فيهم.



وتابع المفتي العام: إن هذه المناظر التي تبثها بعض الفضائيات لمَن يضربون أنفسهم وتسيل منهم الدماء لا تجوز شرعا وكلها تحالف الشرع, وبعيدة كل البعد عن الإسلام وتعاليمه.



وأشار إلى أن أهل السُّنة والجماعة يحبون أهل البيت ويجلونهم ويكرمونهم، ولكن لا يغالون ولا يستغيثون بأحد من دون الله، ولا يدعون لأحد العصمة، إلا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم.



وكان فضيلة المفتي قد رد على الجدل الدائر بشأن تحديد يوم عاشوراء هذا العام, حيث دعا إلى صيام عاشوراء يومي الاثنين والثلاثاء.



وقال فضيلته أن هذا مخرج من القول بأن رؤية هلال شهر محرم لم تثبت فيكون السبت تمام ذي الحجة والأحد غرة محرم والإثنين تاسوعاء والثلاثاء عاشوراء.