استخرج غواصون سعوديون 22 عملاً سحرياً من أعماق البحر في منطقة تبوك، و ذكر أن لجنة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تولت معالجة الأمر، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في المجتمع السعودي الذي يعاني من انتشار عمليات السحر التي يقوم بها في الغالب عمال أجانب من الجنسيات الإفريقية والآسيوية.
وأوضح مدير إدارة القضايا بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالله الجربا أنه تم حصر قضايا السحر في احد المراكز المتخصصة، ووجد أنها 586 قضية سحر، بالإضافة الى 50 قضية سحر في مدينة جدة فقط منذ بداية هذا العام الماضي.
ووصف في تصريح هذا العدد بأنه مؤشر خطير، مؤكداً في السياق ذاته أن المناطق الحدودية أكثر المناطق جلباً للسحرة؛ مثل القريات وجدة والقنفذة. وأشار الجربا إلى أن هيئة الأمر بالمعروف تملك الآن 9 مراكز متخصصة في السحر ضمن خطة مكافحة السحر التي تتبناها الرئاسة وانطلقت في المدن الكبيرة، متطلعاً إلى تغطية جميع مناطق المملكة في الوقت القريب.
وقال ان أكثر السحرة الذين يتم القبض عليهم هم من الرجال من الجنسية الإفريقية والاندونيسية، خاصة من العمالة المنزلية، محذراً الأسر السعودية من الأمان لهذه العمالة إلا بعد التأكد منهم ومراقبتهم وتفتيش حقائبهم، وعدم السماح لهم بالاتصال بالآخرين.