زعمت قناة المنار أن 24 شخصا من مثيري الشغب في بلدة العوامية بمحافظة القطيف أصيبوا جراء إطلاق نار من قبل قوات الأمن السعودي، في المواجهات خلال اليومين الماضيين مع مواطنين.

إلا أن الصحفي السعودي حبيب محمود وهو من أهل القطيف، قال في اتصال هاتفي مع إحدى القنوات : "إنهم مجموعة شبان غير مسؤولين صدرت عنهم تصرفات شاذة بسبب احتجاز والد شاب مطلوب في قضية أمنية.. ارتكبوا حماقة وتهجموا على مقر شرطة".

وأضاف حبيب محمود: "نحن في القطيف لا نقبل ـ بتاتاً ـ أن تُمسّ هيبة الدولة كدولة، ولا أن يتعدّى أحد على جهاز حكومي مهما كان السبب"، لكن قناة المنار تقول إن الشرطة اعتقلت الحاج آل زايد الذي تدهورت حالته الصحية في مركز الشرطة، كما اعتقلت الناشط الحقوقي السعودي فاضل المناسف، واحتجزت الناشط الحقوقي حسين حظية من مدينة سيهات بعد مراجعته لقوات الطوارئ للسؤال عن وضع صديقه المناسف، وكانت السلطات أفرجت عن المناسف قبل أسابيع قليلة بعد اعتقال دام أربعة أشهر على خلفية المسيرات السلمية في القطيف، وذكرت أنباء بأن الشرطة أطلقت المحتجز الثاني وهو سعيد عبدالعال بعد ساعات من احتجازه، لتتجمهر حشود المواطنين أمام مركز شرطة العوامية التي اعتقلت المناسف، لكن قوات الأمن أطلقت النار على المتظاهرين وأصابت مواطنا.

وتقول القناة أن شباب البلدة خرجوا في مسيرة من نقطة تفتيش الناصرة إلى دوار الكرامة واعتصموا هناك منددين باستفزازات السلطات والاعتقالات، وأجبروا إحدى نقاط التفتيش على الانسحاب، لتشدد السلطات إجراءاتها الأمنية على مداخل العوامية، ودفعت بمزيد من التعزيزات الأمنية، كما دخل البلدة في الساعات الأخيرة عدد من الحافلات المحملة بالجنود والآليات التابعة لما يسمى بـ "قوات مكافحة الشغب

‫مظاهرات العوامية السعودية 3 -10-2011‬‎ - YouTube

‫جانب من أحداث العوامية - 2 أكتوبر 2011م‬‎ - YouTube

‫أحد الجرحى - العوامية 3 أكتوبر 2011م‬‎ - YouTube!

‫مظاهرات العوامية 3 اكتوبر 2011‬‎ - YouTube


‫مظاهرة الشيعة الخونة القطيف 3 اكتوبر 2011‬‎ - YouTube

‫انفجار سيارة شرطة بالعوامية‬‎ - YouTube

‫مظاهرات القطيف (العوامية) -2 اكتوبر عند التفتيش‬‎ - YouTube