حين تعشق ، لا ترمي بكل أوراقك كاملةً وتبوح بكل مشاعرك ، لتحتفظ دائماً بمخزونٍ وفير يكون متوفراً في أي ساعة جفاف ، أو غياب عقل ، أو تبلد مشاعر. فقد تندم يوماً على حروفك العاشقة ، فيكون ندمك على عشرٍ وليس مائة. ولا تُهدر كل مشاعرك ودائماً لا تملأ الكأس حتى يطفو الماء على سطحه بل أترك مجالاً للظمأ.
حين تعشق ، كسّر كل القيود من حولك وحلق في السماء سعادةً واترك أحاسيسك تطير بكَ خارج حدود الخيال ، كن هائماً متربعاً على عرش الحب.

حين تعشق ، لا تثق ثقةً عمياء ، ودع الشك يأخذ طريقه إلى قلبك بطبيعته ، فهو ملح الشوق ودليل الحب.

حين تعشق ، توقع دائماً الخيانة ، ولا تجعل من عشقك صورةً مثاليةً أمامك تبروزها ببرواز الأمانة. حتّى إذا تجرعت كأس الخيانة ، لا تتجرعه حد الموت.

حين تعشق ، كن صبوراً رحيماً هادئ الطباع مُستمعاً ، ولا تنتظر عشقك إن لم ينتظرك ، حتّى لا يمل من انتظارك ، وتبقى المعادلة موزونة.

حين تعشق ، كن صادقاً صريحاً ، واترك لقلبك وعقلك ولسانك العنان للبوح بماضيك وحاضرك ومستقبلك ، كن طبيعياً ولا تتصنّع ، دع كل شيءٍ فيك يحكي عن المواقف دون قلقٍ أو خوف ، فإن شاركك عشقك الصراحة واحترمها فيك وقدّرها ، فاعلم أن عشقك ذكي وهنيئاً لكَ به ، أما إن عاقبك بها أو استخدمها كسلاح للضغط عليك ، فاعلم أن عشقك غبي لا يستحقك ، ولكَ الخيار حينها.

حين تعشق ، اخرج عن المألوف ، وتجدد دائماً ، واهتم بالتفاصيل حتى وإن بدت لكَ تافهة لا تتجاهلها فالتافه بنظرك أحياناً كبيرٌ بنظرة عشقك.

حين تعشق ، كن متواضعاً في عشقك ، وحذارِ أن تمنّ على عشقك بما فعلته من أجله ، ولا تجعل لهجتك في ذكر تلكَ الأمور لهجة الممتن ولكن اجعلها لهجة العاشق الذي يترك الدنيا من ورائه لأجل عشقه.

حين تعشق ، افهم عشقك وادرسه جيداً واعرف عيوبه قبل محاسنه ، وتعلّم كيف تتعامل معه وكيف يحب هو ذاك التعامل. فقد يعشق الرومانسية ، وقد يعشق القسوة ، وقد يعشق التجاهل! ، وحاول أن تساعده على تأصيل محاسنه وتغيير عيوبه ، فلا خير في عشقٍ أصم وأبكم.

حين تعشق ، كن متسامحاً طيباً واغفر لعشقك الأخطاء ، وإن تجاوز الأمر حده ، ارحل بهدوء تاركاً من خلفك الذكرى الجميلة.

حين تعشق ، لا تكن قاسي القلب ولكن كن قاسي الطباع ، لا تكن ضعيف الشخصية ولكن كن ضعيف القلب رحيمه. كن سيّد الموقف حين تتيه المعاني وسط زحام الروتين ، وكن أسيره حين تكون بيديك زمام الأمور.

حين تعشق ، تعود على الجلوس بشواطئ الكواكب الأخرى ، وانظر إلى الأرض بمن فيها ، ستجد عشقك يملأ الكون من حولك ، وستغفر لعشقك الأخطاء وتشعر بحاجته لك بليل السكون وزخم النهار.

حين تعشق ، لا تسمع لملام الناس ووشايتهم ، ولا تسمح لأحدٍ أن يكون طرفاً ثالثاً في عشقك ، واطرد كل من حولك حين تحضر ساعة عشقك. ولا تحكي لهم عن الكثير ، فقد يحسدوك أو يحقدوا عليك ويفرقوا بينك وبين عشقك.

حين تعشق ، كن حاضر الذهن في ساعة اللقاء ، وغائبهُ في ساعة الصفاء ، كن مستريحاً هادئ البال ، ولا تقفز حين تشك أو تغضب ، وتعامل مع عشقك بحنكه وذكاء.

حين تعشق ، اجعل عشق الروح هو الأساس ، ثم اعشق من بعده ما شئت وكما تريد ، لكن احرص دائماً على الارتواء من روح العشق كي لا يموت.

حين تعشق ، كن أنتَ وعشقك دائماً في السرّاء والضرّاء ، وابتعد عنه بعضاً من الوقت ، كي لا يطغى عليه الملل.

حين تعشق ، احكي لعشقك عن عشقك لجماله وشخصيته بأي شيء جميل تعشقه فيه ، وإن صادفت ما لا تحب ، فلا تسكت عنه أو تجامل عشقك أو تصرخ بوجهه منتقداً ، كن ذكياً في إيصال تلك المعلومة له ، كأن تقول: "جميلٌ لكن بذاك الشكل يكون أجمل"

حين تُجرح بسهم الخيانة أو الغدر ، فلا تثور ، وكن سعيداً ، فلكَ أن تفرح فأنت الأفضل! لك أن تفرح فأنت الأجمل! لك أن تفرح فأنت من يصون. ولكَ أن تسترد حقك بالمثل لكن دون فعل الخيانة ، كيف؟ ، تجعل عشقك يشعر أنك تخونه واتركه يتأكد من ذلك ثم ارحل ، أو أن ترحل دون ذلك بهدوء ، مع تقديم الشكر له ، فسيموت غيظاً بداخله ، وتأكد أنه سيحزن من بعدك ، أما لو تذمرت وحزنت وظهرت على الملأ طالباً التخفيف والمواساة ، فإنه سينتشي بذلك وسيفرح ويستلذ بحزنك ، فلا تجعله يكسبك في الأولى والأخيرة!

حين تعشق ، لا تكن أنانياً بعشقك وتغور على شخصية عشقك وما يحب أو يكره ، بل كن عادلاً ، فما أقبح عشق التملك