الصدفيه


هو مرض جلدي مزمن ، يتظاهر على شكل مناطق حمراء سميكة ذات قشور فضية ، غالبا ماتتوضع على الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر .
في بعض الحالات يكون الصداف خفيفا جدا بحيث لايعلم الشخص أنه مصاب به ، وفي حالات أخرى قد يغطي الصداف الشديد مناطق كبيرة من الجسم ، على كل حال فالأطباء يمكنهم المساعدة حتى في الحالات الشديدة جدا .
لاينتقل الصداف من مريض لآخر رغم أنه غالبا مايوجد قصة عائلية لمرض ، وتبلغ نسبة الاصابة به حوالي 2 % من تعداد السكان .








** ماالذي يسبب الصداف ؟

السبب مجهول ، على كل فالدراسات الحديثة بينت وجود اضطرابات في وظيفة الكريات البيض ، ممايساعد على حدوث التهاب جلدي يؤدي الى تسارع التكاثر في خلايا البشرة ، بحيث يصبح الجلد يتبدل كل 3 - 4 أيام .
وغالبا مايلاحظ المريض ظهور بقع جديدة بعد 10 - 14 يوم من التعرض لمرض أو جرح وهو مايعرف بظاهرة كوبنر .
= يمكن أيضا للالتهاب الجرثومي أن يحرض على ظهور الصداف مثل التهاب البلعوم بالعقديات ، كما تلعب بعض الادوية دورا في ذلك .
= يحدث أحيانا اشتداد للصداف في الشتاء نتيجة جفاف الجلد وغياب أشعة الشمس .







** أنواع الصداف :

يتظاهر الصداف بأشكال عديدة تختلف عن بعضها بشدتها أو مدتها أو شكل ونوع القشور .
الشكل الأكثر شيوعا يبدأ ببقع حمراء صغيرة تكبر تدريجيا وتتقشر ، وبينما تتوسف القشور السطحية بسهولة فان القشور التي تحتها تكون ملتصقة بشدة واذا ماحاولنا قلعها يحدث نزف نقطي ، تنمو هذه البقع الحمراء الصغيرة وأحيانا تصبح كبيرة جدا .






** أكثر الاماكن اصابة :
-المرفقين - الركبتين - المغبن - المناطق التناسلية
- الذراعين - الساقين - الرأس والأظافر وغالبا مايكون التوزع متناظرا .
- اصابة الأظافر تكون على شكل تنقرات خفيفة ، وقد تصبح الأظافر متسمكة أو هشة ومتشققة ، واذا ماأصيبت الاظافر فان علاجها يكون صعبا .
= الصداف المقلوب : يحدث في ثنيات الابطين وتحت الثديين وحول المغبن والاليتين والمناطق التناسلية .
= الصداف النقطي : يصيب الأطفال وصغار الراشدين عادة ، وغالبا مايحدث بعد التهاب البلعوم على شكل بقع صغيرة حمراء كثيرة العدد ، متقشرة ، نقطية الشكل تشفى غالبا دون علاج خلال أسابيع لأشهر .
= حوالي 7 % من مرضى الصداف لديهم التهاب مفاصل ( التهاب المفاصل الصدفي ) ، ولحسن الحظ فالتهاب المفاصل لايكون شديدا في معظم الحالات ، وقد لوحظ أن التهاب المفاصل يشتد باشتداد الصداف ويتحسن بتحسنه عند بعض المرضى .




** كيف نشخص الصداف ؟

يشخص الصداف طبيب الأمراض الجلدية الذي يقوم بفحص الجلد والرأس والأظافر ، وقد يلزم اجراء عينة وفحصها تحت المجهر .





** كيف نعالج الصداف ؟

هدف العلاج هو تقليل سرعة الانقسام الخلوي في الجلد ، وقد طورت عدة معالجات تساعد على ذلك .
لايوجد حمية غذائية معينة ، وتختلف المعالجة من مريض لآخر حسب حالته الصحية العامة وعمره وطريقة حياته وشدة انتشار الصداف لديه .




** وفيما يلي شرح عن أهم المعالجات المتوفرة للصداف :

1 .- الستروئيدات : ان كريمات ومراهم الستروئيدات قد تحسن الصداف وتضبطه في كثير من المرضى ، يجب استخدام المركبات الضعيفة القوة على المناطق الحساسة من الجسم مثل المناطق التناسلية والمغبن والوجه أما المركبات الأقوى فتستعمل على الفروة والركبة والكوع وراحة اليد وأخمص القدم ، وقد يلزم تطبيقها مع ضماد كيتم هذه الأدوية يجب استعمالها بحذروحسب تعليمات الطبيب لأن لها بعض التأثيرات الجانبية مثل رقة الجلد وتوسع أوعية الجلد والتكدم وتبدل لون الجلد ، وان ايقاف هذه الأدوية بشكل مفاجيء قد يؤدي لهجمة صداف شديدة ، كما أن استخدام الدواء بصورة مستمرة لعدة أشهر يؤدي الى مقاومة الصداف لهذا الدواء .

= قد يحقن الطبيب مركبات الستروئيدات في الاماكن الصعبة العلاج ، بكميات قليلة لتجنب التأثيرات الجانبية لهذه الحقن .

2 - الانترالين : هو دواء يعمل جيدا على علاج البقع السميكة من الصداف ، يمكن للانترالين أن يسبب تهيجا وتلونا مؤقتا للجلد والملابس ، وقد خفت هذه المشاكل باستعمال المستحضرات الأحدث .

3 - القطران : استعمل القطران لعلاج الصداف منذ أكثر من 100 سنة ، وان مستحضرات اليوم قد تحسنت كثيرا وأصبحت أكثر نظافة ، كما أنه يمكن تركيب مستحضرات أقوى لعلاج الحالات الصعبة .

4 - طريقة geocherman

سميت على اسم الطبيب الذي استعملها أولا عام 1925 م ، حيث شارك ضمادات القطران مع الأشعة فوق البنفسجية ، وهي طريقة تستخدم لمرض الصداف الشديد ، حيث يعالج المريض يوميا في المركز المختص ، ويختلف زمن تعرضه للاشعة حسب نوع الصداف وحساسية الجلد لديه .

5 - فيتامين ( د ) :

يوجد فيتامين ( د ) التركيبي ( كالسبترين ) على شكل كريم أو مرهم ، وهو يفيد في الصداف الموضع ويمكن استعماله بمشاركة الأدوية الأخرى ، يجب استعمال كميات محدودة من الدواء لتجنب تأثيراته الجانبية ، وان فيتامين ( d ) العادي الموجود في الاسواق أو الصيدليات ليس له أهمية تذكر في معالجة الصداف .

6 - العلاج الضوئي :

أن أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية تبطيء النمو السريع للخلايا الجلدية ، ورغم أن أشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية تسبب التجاعيد وسرطان الجلد وقد تؤذي العين ، فان العلاج الضوئي سليم وجيد اذا ماأجرى تحت اشراف طبي .
قد يحتاج مرضى الصداف المنتشر للعلاج في مراكز جلدية مجهزة بالاشعة فوق البنفسجية لتعريض كامل جسمهم ، أما بالنسبة للمرضى الذين يعيشون في مناطق حارة فيمكن توجيههم لاجراء حمام شمسي لكن بشكل حذر .
على كل يجب استشارة الطبيب قبل اجراء اى نوع من المعالجة سواء بالضوء العادي أو الضوء الصناعي .

** = puva :
تستخدم للصداف المنتشر أو المعند ، وهي فعالة في 85 - 90 % من الحالات ، يعطى المريض دواء محسسا للضياء يدعى psoralen ثم يعرض للاشعة فوق البنفسجية uva ومنه أتى اسم puva.
يحتاج المريض 25 جلسة على مدى 2 أو 3 أشهر حتى يتحسن الصداف لديه ، ثم يحتاج ( 30 - 40 ) جلسة على مدى السنة لابقاء الصداف تحت السيطرة ، وبما أن البسورالين psoralen يترسب في عدسة العين فيجب على المريض وضع نظارة تحجب uva عند التعرض للضوء منذ ابتلاع الدواء وحتى غروب شمس اليوم .
من المشاكل الجانبية للـ puva : الشامات - التجاعيد - وبشكل نادر جدا سرطان الجلد .

7 - الميتوتريكسات :
هو علاج يؤخذ عن طريق الفم ، مضاد للسرطان ، وقد وجد أنه يحدث شفاء دراماتيكيا للصداف عند فشل الأدوية الاخرى .
لكن بسبب تأثيراته الجانبية خاصة الكبدية فلابد من اجراء تحليل مخبري دوري مع أشعة للصدر وأحيانا قد يلزم خزعة من الكبد .
من تأثيراته الجانبية الأخرى : أعراض معدية معوية - اقياء - دوار .

8 - الريتنوئيدات : هي مشتقات فيتامين a ، قد تعطى بمفردها أو بالمشاركة مع الأشعة فوق البنفسجية للحالات الشديدة من الصداف .
تتضمن التأثيرات الجانبية لهذا الدواء جفاف الجلد والشفاه والعيون ، ارتفاع دهون الدم ، ويجب عدم استعمال الريتنوئيدات عند النساء في سن الانجاب لأن الدواء مشوه للجنين ، كما أنه يجب ضبط الدواء جيدا من قبل الطبيب مع اجراء تحاليل مخبرية منتظمة .

9 - cyclosporin : هو دواء مثبط مناعي يعطى لمرضى زراعة الاعضاء ( الكبد - الكلى ) ، يمكن أن يستخدم في حالات الصداف الشديد والمعند على العلاجات الأخرى ، لكن بسبب تأثيره على الكلى وعلى ضغط الدم فلابد من اجراء مراقبة مستمرة للمريض مع اجراء تحاليل دموية لمتابعة المرضى المعالجين به .

** علاجات حديثة تحت التجربة :

ان العلاجات المذكورة أعلاه مفردة أو مجتمعة قد تحسن من الصداف بشكل كبير في معظم الحالات لكن لايوجد حتى الآن علاج شافي بشكل نهائي يضمن عدم عودة الصداف ثانية ، ماتزال الابحاث مستمرة على أمل الوصول الى حل جذري للحالة





اسماء بعض مشتقات السترويدات او الكيرتيزون
المستخدمه لعلاج الصدفية فى الصيدليات

- ديرموفيت كريم او مرهم
- لوكاكورتين تار وهو كيرتيزون مع قطران
- لوكاسالين وهو كيرتيزون مع سالسيليك اسيد الذى يلعب دور فى التخلص من القشور

- دايفنوكس كريم ومرهم