كيس الحمل


articlesarticle



كل ما تحتاج معرفته حول كيس الحمل اللاجنيني
تعد حالة الحمل اللاجنيني، أو ما يُعرف بكيس الحمل الفارغ، من الحالات المرضية التي تصيب نساء العالم. لذا فمعرفة كل خطوة من هذه الحالة يساعد على تخفيف الضغط النفسي واستيعاب الواقع بشكل أفضل. لذا، نقدم لكم هذا المقال لمساعدتك على فهم كيس الحمل اللاجنيني وكل ما يتعلق به.


1- ماهو كيس الحمل اللاجنيني؟
يحدث هذا المرض عندما تنبت البيضة المخصبة في الرحم ولكن لا ينتج عنها جنين، لكنه يتشكل بداخلها كيسٌ لا لفظ حياة فيه.


2- ما هي الأعراض التي يلاحظها المريض؟
يشعر المريض بالألم في المنطقة السفلية الخاصة بها، وذلك بسبب زيادة الضغط داخل الرحم.


3- كيف يتم تشخيص كيس الحمل اللاجنيني؟
يُعد الكيس الحملي هو البنية الوحيدة الموجودة داخل الرحم الذي يمكن من خلاله تحديد ما إذا كان هناك حمل داخل الرحم أو لا، حتى يظهر الكيس في الأسبوع الخامس للحمل، أما النبض فيظهر في الأسبوع السابع من الحمل عن طريق فحص بالسونار.


4- ما هي السبل العلاجية المتاحة؟
الفترة الأولى يجب إجراء فحوصات طبية دورية لتأكيد وجود الحالة ولاستبعاد الفرضيات الأخرى. وإذا تم تأكيد تشخيص المرض، فإن المريضة يجب أن تتلقى العلاج اللازم وذلك باستخدام كلاً من العلاجات الطبية والجراحية.


5- كيف يمكن تفادي الإصابة بهذا المرض؟
لا يوجد طريقة وقائية خاصة . لكن يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض كيس الحمل اللاجنيني بتفادي التدخل في النظام الهرموني للجسم خلال الحمل، واعتماد العناية الكاملة بالحمل من وجبات غذائية، وممارسة الرياضة الخفيفة، والحفاظ على نظام نوم جيد، كما يمكن تجنب هذه الحالة بالتحلي بالصبر في الإنجاب، وعدم استخدام طرق منع الحمل بشكل مفرط.


نتمنى أن يكون هذا المقال قد وضّح الكثير عن كيس الحمل اللاجنيني، وكل ما يتعلق بهذه الحالة المرضية، وتجنب الإصابة بها ومواجهة آثارها بصبر،ومرونة، واتخاذ العلاج اللازم لها.










كيس الحمل في الشهر الأول






كل ما تحتاج معرفته عن كيس الحمل في الشهر الأول


يظهر في الأسبوع الخامس: غالبًا ما يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، بعد انتهاء الشهر الأول وبعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية.


رؤيته عبر السونار المهبلي: يمكن رؤية كيس الحمل عبر السونار المهبلي في أول يوم من غياب الدورة الشهرية أو بعد 5-7 أسابيع من أول يوم.


ينفي وجود أعراض الحمل الكاذب: كيس الحمل في الشهر الأول ينفي وجود أعراض الحمل الكاذب، ولكنه لا يثبت بالضرورة سلامة الحمل واستمراره، فمن الممكن أن يصبح الكيس فارغًا إذا ما توقف الحمل.


قد يؤشر تأخر ظهور الكيس على مشاكل: في حالة تأخر ظهور الكيس عن الأسبوع السادس من الحمل، فقد يعني الآتي: الحساب الخاطئ لموعد الحمل وأن الحمل لم يصل إلى الأسبوع السادس في الواقع أو وجود مشاكل في الحمل.


الحمل خارج الرحم: يجب الانتباه إلى أنه في بعض الحالات، يتكون الكيس الرهلي في الأسبوع 3-5 من حدوث الحمل، وهذا يؤشر على وجود حمل خارج الرحم.


تغذية الجنين: كيس الحمل مسؤول عن تغذية الجنين طيلة فترة الحمل، بعد أن يتصاعد نزول دم من المهبل في الأسبوع الخامس من الحمل، وهذا يدل على عملية التصاق الجنين في جدار الرحم، حيث يبدء تكوين الحبل.