في السنوات الأخيرة ، اتخذت الحكومة بعض الخطوات لمعالجة بواعث القلق المتعلقة بحقوق الإنسان. في عام 2018 ، على سبيل المثال ، مُنحت المرأة أخيرًا الحق في القيادة ، واتخذت الحكومة أيضًا خطوات لتحسين حقوق العمال الأجانب. ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لضمان معاملة جميع مواطني المملكة العربية السعودية معاملة عادلة مع احترام حقوق الإنسان الخاصة بهم.


قانون الأسرة في المملكة العربية السعودية


يستند قانون الأسرة في المملكة العربية السعودية أيضًا إلى الشريعة الإسلامية وتحكمه المحاكم الشرعية. بموجب القانون السعودي ، يمكن للرجل أن يتزوج حتى أربع زوجات ، ويمكن للزوج أن يبدأ الطلاق دون الحاجة إلى موافقة الزوجة. بالإضافة إلى ذلك ، تُمنح حضانة الأطفال عادةً للأب ، ولا يُسمح للمرأة عمومًا بالسفر أو العمل دون إذن ولي الأمر الذكر.



اقرا المزيد





في السنوات الأخيرة ، كانت هناك بعض الإصلاحات لقانون الأسرة في المملكة العربية السعودية. في عام 2019 ، على سبيل المثال ، صدر قانون جديد يسمح للمرأة بالتقدم بطلب للحصول على جوازات سفر والسفر دون إذن ولي الأمر الذكر. ومع ذلك ، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في المملكة العربية السعودية.