وقعت شركة الاتصالات السعودية stc صفقة مع إحدى شركات التكنولوجيا الصحية لتقديم فحوصات حيوية لمشاكل العين الناتجة عن مرض السكري.
طريقة تفعيل خدمة موجود stc

لا تحدد تقنية الفحص الخاصة بـ SDM فقط ما إذا كان المرضى يعانون من حالة سكر الدم ، ولكنها تُعلمهم أيضًا بالمرحلة التي وصل إليها المرض وما إذا كان التدخل الطبي مطلوبًا.


تم التوقيع على اتفاقية مذكرة التفاهم بشأن استخدام فحص اعتلال الشبكية السكري من خلال الذكاء الاصطناعي من قبل سعد الربيعة ، مدير تطوير الأعمال الجديد في stc ، والأستاذة سلوى الهزاع ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SDM ، في جناح stc خلال مؤتمر LEAP 2023 الأخير.


وقال الهزاع لعرب نيوز: “استغرق هذا منا حوالي أربع سنوات. حصلنا على موافقة هيئة الغذاء والدواء السعودية. حصلنا على لائحة SDAIA (الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي) للموافقة عليها. ثم ذهبنا إلى وزارة الصحة.


ربما تكون SDM أول شركة تكنولوجية تتعامل مع تحليل صور شبكية العين. بكلمات بسيطة ، نلتقط صورة لمؤخرة العين ، ويمكننا تحليلها. ومن خلال هذا التحليل ، يمكننا معرفة المراحل المختلفة لمرض السكري في العين ".


ووصفت stc بأنها "قادرة رقميًا ، وممكِّنًا" ، وشركة يمكنها "أن تأخذ هذا وتطير معه في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية" ، قالت: "ما يفعله هذا الذكاء الاصطناعي ، أو المفكر الذكي SDM ، هو تقليل الموارد البشرية لأي جهة.


"سيقلل من التكاليف وأوقات الانتظار للمرضى الذين يتعين عليهم القدوم للحصول على موعد في المستشفى ، أو حتى في العيادة لاضطرارهم إلى الانتظار.
البريد الالكتروني جامعة الملك سعود

"والأهم من ذلك ، أننا ننقلها من المستشفيات لتقليل قوائم انتظار المرضى. ومن المؤكد أن ذلك سيحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالتحول الرقمي ".


وأشار الهزاع إلى أن تقنية الفحص ستساعد في خفض إنفاق المملكة على اعتلال الشبكية السكري.


قدرت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 7 ملايين مريض بالسكري في المملكة العربية السعودية.


"الطريقة الوحيدة للقيام بذلك (الاختبارات) هي من خلال الأتمتة. قالت: "يجب أن تبدأ الأتمتة".


وأشارت إلى أن 75 في المائة من سكان البلاد لا يخضعون للمراقبة.


"هؤلاء المرضى ، في نهاية المطاف إذا لم يحصلوا على رعاية جيدة ، سوف يصابون بالعمى. أردت أن أكون قادرًا على الوصول إلى المرضى الذين لا يستطيعون الوصول إلى المستشفيات المتخصصة ".


كانت الشمولية محركًا رئيسيًا لمهمة الهزاع في تنمية مفكر SDM الذكي ، وخلق اكتشاف سهل الوصول إليه ودقيق يمكن لجميع المرضى في المملكة الحصول عليه