من الممكن أن يكون النمل الأبيض قد ظهر خلال العصر الكربوني. الأجنحة المطوية من صرصور الخشب الأحفوري Pycnoblattina ، مرتبة في نمط محدب بين الجزأين 1 أ و 2 أ ، تشبه تلك التي شوهدت في Mastotermes ، الحشرة الحية الوحيدة التي لها نفس النمط. كريشنا وزملاؤه ، مع ذلك ، يعتبرون أن جميع الحشرات القديمة والترياسية المصنفة مبدئيًا على أنها نمل أبيض لا علاقة لها بالنمل الأبيض ويجب استبعادها من إيزوبترا. تشير دراسات أخرى إلى أن أصل النمل الأبيض أحدث ، حيث تباعد عن Cryptocercus في وقت ما خلال أوائل العصر الطباشيري.




صورة ماكرو للعامل.
يُظهر النمل الأبيض الشمالي العملاق البدائي (Mastotermes darwiniensis) العديد من الخصائص الشبيهة بالصراصير التي لا تتقاسمها مع النمل الأبيض الآخر ، مثل وضع بيضه في أطواف ووجود فصوص شرجية على الأجنحة. وقد تم اقتراح أن يتم تجميع Isoptera و Cryptocercidae في الفرع "Xylophagodea". يُطلق على النمل الأبيض أحيانًا اسم "النمل الأبيض" ولكن التشابه الوحيد مع النمل يرجع إلى كونه اجتماعيًا والذي يرجع إلى التطور المتقارب [33] [34] حيث كان النمل الأبيض أول الحشرات الاجتماعية التي طورت نظامًا طبقيًا منذ أكثر من 100 مليون سنة . [35] جينومات النمل الأبيض كبيرة نسبيًا بشكل عام مقارنة بتلك الموجودة في الحشرات الأخرى ؛ يتكون أول جينوم للنمل الأبيض كامل التسلسل ، من Zootermopsis nevadensis ، والذي نُشر في مجلة Nature Communications ، من 500 ميجا بايت تقريبًا ، [36] بينما تم نشر جينومين لاحقًا ، Macrotermes natalensis و Cryptotermes secundus ، أكبر بكثير عند حوالي 1.3 جيجا بايت.


Neoisoptera ، التي تعني حرفيًا "النمل الأبيض الأحدث" (بالمعنى التطوري) ، هي عبارة عن رتبة نانوية تمت صياغتها مؤخرًا وتشمل العائلات التي يشار إليها عادةً باسم "النمل الأبيض الأعلى" ، على الرغم من أن بعض السلطات تطبق هذا المصطلح فقط على أكبر عائلة Termitidae. هذا الأخير ليس لديه حوريات Pseudergate (العديد من الحوريات العاملة "النمل الأبيض السفلي" لديها القدرة على التطور إلى طبقات تكاثرية: انظر أدناه). تطور هضم السليلوز في "النمل الأبيض العالي" مع ميكروبيوتا الأمعاء حقيقية النواة [38] والعديد من الأجناس لها علاقات تكافلية مع الفطريات مثل النمل الأبيض. على النقيض من ذلك ، فإن "النمل الأبيض السفلي" عادة ما يكون لديه جلد ودائيات نوى في أحشاءه الخلفية.



اقرا المزيد
شركة مكافحة حشرات بالقطيف