عملية تكوين النقود هي العملية التي تخلق بها البنوك التجارية أموالًا جديدة، من خلال تمديد الائتمان. تقدم البنوك الائتمان عن طريق منح قروض للشركات والأسر، والتي بدورها تنفق الأموال وبالتالي تخلق طلبًا على السلع والخدمات في الاقتصاد. يشار أحيانًا إلى عملية تكوين النقود باسم "التأثير المضاعف".

كيفية خلق النقود في البنوك التجارية

تستند عملية تكوين النقود في البنوك التجارية إلى الشروط التالية: يثق المودعون في البنوك التجارية للوفاء بالتزاماتها بإعادة الودائع عند الطلب، مما يشجعهم على الاستمرار في الإيداع. هذه الثقة تجعلهم يفكرون فقط في سحب الودائع عندما يحتاجون إلى المال. تأخذ البنوك الأموال من المودعين وتمنحهم أموالًا بنسبة مئوية على أموالهم بسعر فائدة محدد مسبقًا، وتمنح هذه الأموال للمقترضين أو الباحثين عن المال مقابل أخذ نسبة مئوية معينة بسعر فائدة الاقتراض. يناير


ما هو النظام النقدي

النظام النقدي هو مجموعة من القواعد والمنظمات التي تميز الحياة النقدية للمجتمع. ويشمل تحديد وحدة المحاسبة النقدية وتلك التي تتحكم في إصدار أو سحب النقد. يعتمد اسم النظام على حقيقة أن الأموال تستخدم كوسيلة للتبادل في المعاملات.

ما هي عملية خلق النقود

ما هي عملية خلق النقود هي عملية إصدار الأموال وتداولها في أي مجتمع. يتم تسهيل هذه العملية من خلال الدور الأساسي للمال في تسهيل عملية تكوين رأس المال ودفع ثمن السلع والخدمات. النقود المعدنية هي أحد أنواع النقود التي يتم إنشاؤها عن طريق صهر المعادن مثل الذهب والفضة. يتم إنشاء نوع آخر من المال، يسمى العملة الرقمية، من خلال عملية تسمى التعدين. في هذه العملية، يتم تجميع المعاملات معًا في "مجموعات" وتأمينها بواسطة التشفير. Bitcoin هو أحد الأمثلة على العملة الرقمية.